سنتعرف في هذا القسم على الملفات التي ينشئها مشروع الدلفي ، لتجسيد ذلك سنقوم بإنشاء تطبيق بسيط ونلقى نظرة على ما يحدث عندما يبني الدلفي ملف تنفيذي للبرنامج
نفذ الخطوات التالية :
5- اختر Project | Build Test من القائمة الرئيسية ، سوف يقوم الآن الدلفي بتصريف البرنامج وقد يستغرق ذلك دقائق .
هذه الملفات الازمة لبناء البرنامج ،هناك عدة ملفات ينشئها ديلفي لا يهمنا شرحها الآن ومنها بعض الملفات التي تنتهي بالتوسع (~) وهي ملفات نسخ احتياطي Backup يستخدمها الدلفي في بعض البرامج
محتوى مشروع ديلفي
- يجب أن يتبع مشروع ديلفي تنسيقاً معرفاً مسبقاً لكي يستطيع المترجم قراءته لتنفيذ البرنامج .
- يحتوي مشروع ديلفي على الكلمة Program متبوعاً باسم المشروع وكتلة أوامر محصورة بين الأمرين Begin و End
- كل أسماء الوحدات التي تظهر بعد uses وحتى الفاصلة المنقوطة هي الوحدات المتطلبة للمشروع أو الوحدة بالترتيب.
- لنلق نظرة على وحدة باسكال اختر الأمر File| New ثم اختر Unit سينشئ ديلفي وحدة جديدة .
هذه الوحدة تبدأ بكلمة Unit ويتبعا اسم الوحدة وتظهر الكلمة End في آخر الوحدة تختلف هذه الشيفرة عن السابقة بأنها تحتوي على مقاطع Interface , Implementation والوحدة غير الرئيسية في المشروع يجب أن يحتوي على هذين القسمين لاتجد كلمة begin هذة الوحدة لأنها غير قابلة للتفيذ بدون ملف المشروع.
- القسم Interface
يتم في هذا القسم تعريف الإجراءات والتوابع والمتغيرات والكائنات والتي تستخدم من خارج الوحدة أي تستدعى من وحدات أخرى من وحدات المشروع ينتهي القسم بالقسم الذي يليه.
- القسم Implementation
وهو قسم التنفيذ للوحدة ويحتوي هذا القسم على الشيفرة الفعلية للوحدة حيث يتم تعريف الروتين (الإجراء أو التابع أو اصطلح ما شئت ) أو المتغير في القسم Interface وكتابة برمجته الفعلية في هذا القسم .
- القسمان Initialization , finalization
يستخدم القسم Initialization لإعداد (تعيين) القيم الابتدائية للمتغيرات أو بناء الكائنات وشحنه إلى الذاكرة ويقوم القسم finalization بهدم الكائن وتحرير الذاكرة منه ، لا يوجد قسم finalization بدون Initialization مع أن كلا القسمين اختياريين.
- كلمات أساسية إضافية مستخدمة في الوحدات:
كلمة const : وتستخدم لتعريف ثوابت معرفة لا يمكن تغييرها أثناء سير البرنامج.
كلمة type : وتستخدم لتعريف أنواع جديدة يستخدمها البرنامج.
كلمة Var : وتستخدم للتصريح عن متغيرات ضمن شيفرة البرمجة.
- يمكن أن تكتب تعليقات داخل البرنامج ليسهل قراءته أو لتذكر الهدف من أوامر معينة وينصح بالتعليق على البرامج خاصة إذا كنت تطور البرنامج لفترات طويلة أو كان من يقوم بتطوير البرنامج مجموعة أشخاص .
لعمل تعليقات داخل البرنامج استخدم القوسان { } للعبارات المكتوبة بينهما وأيضا (* *) وأيضا العلامتان // للسطور ،حيث يبدأ التعليق من العلامتان إلى نهاية السطر مع العلم بأن القوسان { } لهما استخدام آخر في ديلفي مع وجود $ وتستخدم كتوجيهات للمترجم }$HINTS OFF}وغيرها. 1- يمكنك قبل البداية إنشاء دليل جديد للدلفي على القرص الصلب لحفظ الملفات فيه . 2- بعد تشغيل البرنامج اختر File | Close All لكي تبدأ من جديد ، بعدها اختر File | New Application من القائمة الرئيسية ليعرض نموذج خالي . 3- اختر File | Save All من القائمة الرئيسية ، سوف تسأل عن اسم ملف الوحدة Unit تأكد من أن تضعه في الدليل الخالي الذي أنشأته للتو . 4- بعدها سوف تسأل عن اسم المشروع Project . 6- اختر File | Close All من القائمة وانتقل بعدها لمستكشف ويندوز وحدد مكان الدليل الذي حفظت فيه المشروع ، ستشاهد العديد من الملفات المتنوعة سوف نتعرف على أهمها من خلال السطور القادمة 2- ملف الوحدة: ويحوي شيفرة المصدر وله الامتداد Pas وهو الذي تضيف إليه سطور البرمجة. 3- ملف النموذج: ويحتوي على تفصيلات النموذج Form الذي قمت بتصميمه ، يتغير كلما تغير النموذج بإضافة العناصر أو حذفها أوتعيير خصائصها أو خصائص النموذج نفسه 1- ملف المشروع : والذي يحوي وحدات المشروع له الامتداد Dpr ويمكنك إظهاره باختيار أمر Project |View Source لا تقم بتعديل الملف مالم تعرف ما تفعله بالضبط.
0 التعليقات:
إرسال تعليق